صحيفة الجزيرة السبت 04/ربيع أول/ 1401 هـ الموافق 10/يناير/1981 حوار: سليمان العقيلي
يمكن ان نطلق عليه الفنان المثقف فهو بالإضافة إلى كونه فنانا فهو صاحب مكتبة منزلية وقارئ جيد ليس للصحف والمجلات، بل للكتب لذلك تشعر وهو يتحدث اليك بأنه مثقف أكثر منه مطرب وهو فنان يملك حاسة قوية في اختيار كلمات أغانيه ودائما يقول انتاجي يتوقف على مدى ما يقدم لي من كلمات قوية، فارضا امامك معادلة لا انتاج بدون تأليف قوي ومعبر بالإضافة الى ذلك فهو لا يغني من اجل الكسب بل من اجل التعبير بأحاسيس الاخرين والشدو بها من خلال قدراته الصوتية ولنأخذ الكثير من هذا الشخص الفنان عبر هذا اللقاء..
اول اغنية اشتهرت بها ؟
الواقع عدة اغاني هي (ياطير ماذا الصياح) وهو فلكلور شعبي ثم غنيت (سبحانه وقدروا عليك) وكذلك (متعدي وعابر سبيل) و (قديمك نديمك)
بدايتك الفنية كانت ؟
كنا نجتمع ونغني مع بعض كمجموعات حتى سجلنا اغنية للإذاعة
ماهي قصة اول تسجيل للإذاعة ؟
اول اغنية للإذاعة كانت (شعاع) و (نور الصباح) والواقع كنت قد لحنت هذه الاغنية على اساس أقدمها لأحد الاشخاص الا انه لم يوفق فاضطررت اؤديها بنفسي وقد اجيزت وسجلت وذلك في عام ١٣٨٠ هـ
ماهي اسباب قوة كلماتك؟
الشخص الذي لا يقتنع بالكلمات لا يستطيع ان يغنيها ومن خلال ثقافتي وخبرتي ارفض اي شيء رديء ومن جهتي فأنني اضع الكلمات بالنسبة للأغنية التي اغنيها في المرتبة الأولى .. اما بالنسبة لبعض الفنانين فقد يكون مستوى النجاح متوقف على اللحن او الأداء
في رأيك ماهي الاغنية الناجحة ؟
لا اعتقد ان الاغنية القوية والناجحة تكون بالضرورة شعبية فالأغنية الشعبية هي التي تعلق في اذهان الناس لسهولة اللحن (السهل الممتنع) الذي يكون من الممكن ان تردده أكبر مجموعة من الناس لفترات طويلة بحيث يكون اللحن خفيفا ومرنا.. ولا شك ان الكلمات باللهجة هي التي تتحكم بقوة الكلمات ولا أدرى لماذا افتقدنا الكتابة بلغة فصحى؟
رأيك في محمد عبده وطلال مداح .. وانتاجهما الأخير ؟
ما في شك ان محمد وطلال لهم اقدميتهم وخبرتهم.. وكذلك معاصرتهم وانتاجهما الاخير كان جيدا والدليل انه نجحوا ليس داخل المملكة فحسب، بل في الخارج .. واغاني (مرت – مر الزمان – وما على الدنيا عتب) لطلال مداح اغاني حلوة .. وكذلك اغنية (ساري) لمحمد عبده جيدة جدا.
رأيك في كل من علي عبد الكريم – محمد عمر – حمدي سعد ؟
علي عبد الكريم: ممتاز وحنجرته قوية، واداؤه (حلو) ولا ينقصه سوى اللحن الذي يفهمه.
محمد عمر: ايضا صوته عذب .. ولكن يحتاج للحن القوي!! وانتاج الاثنين جيد في الوقت الحاضر.. وما انصحهما سوى بانتقاء الالحان.
حمدي سعد: يصلح للأغاني الفلكلورية.
رأيك في مستوى الأغنية السعودية حاليا؟
بدأت الأغنية السعودية تتخطى محيطها .. وتسرق اذان من الخارج .. وهذا واضح بعد غناء مجموعة من مطربينا في خارج المملكة.
رأيك في جمعية الثقافة والفنون ؟
الجمعية ماتزال في خطواتها الاولى .. (يعني لسه بدري بالحكم عليها) انما هي بدأت تأخذ مكانتها في صقل المواهب واظهار الناشئة .. الذي يعد اهم ادوارها ومهمة الجمعية اليوم اعطاء شيء جديد على السطح الفني.
وعلاقتك بالجمعية ؟
علاقة جيدة جدا .. ودائما ما أزورهم واطلع على نشاطاتهم.
هل ترشح أحد للبروز على قمة الغناء العربي؟
ما اعتقد.. لان كل شيء وليد ظرفه .. وسيأتي اليوم الذي من الضروري ان يبرز فيه أحد .. والناس مدركون لهذه الحقيقة.
أحسن الموجودين على الساحة العربية؟
بالنسبة للسيدات كلهم يعجبوني واشعر بارتياح كثير لفايزة احمد وكذلك فيروز التي تحتل القمة ولا شك وهي تسمع خارج الوطن العربي أكثر من داخله وكذلك ياسمين الخيام التي تملك صوتا عذبا الا انها لم تأخذ فرصتها
وبالنسبة للوضع الغنائي على الساحة العربية فستظل اغاني عبد الحليم حافظ مسموعة أمس واليوم وغدا لأنها جيدة ولا غير
ما دمت فنانا قديما فلماذا لم تبرز كما برز طلال ومحمد عبده .. واحتلا قمة الغناء السعودي ؟
الحقيقة ان خروج طلال مداح ومحمد عبده للغناء خارج المملكة اعطاهما شهرة بدأت تتسع مع تفرغ كل من الاثنين للغناء عكس وضعي حيث انني موظف في (التلكس العام بجدة) ولم اقم بالغناء في خارج المملكة .. بحكم عملي ولأنني فنان يغني بمزاج ولا اريد الاحتراف وكسب العيش عن طريق الغناء لأنني كما ذكرت أغنى من اجل الغناء وليس من اجل الكسب
ما رأيك في الاحتراف ؟
انا شخصيا لا أؤمن به انما هو يعطي الفنان فرصة للعطاء أكثر
ماهي مراحل الأغنية السعودية من خلال معاصرتك ؟
١- لقد بدأت بالفلكلور
٢- ثم بمدرسة طارق عبد الحكيم لأننا كلنا تعلمنا من أغانيه
٣- ثم المرحلة الحالية
رأيك في الوضع الغنائي العربي بعد ام كلثوم وفريد وعبد الحليم؟
لا شك ان هناك فراغا بعد موت هؤلاء النجوم فلقد اثرت وفاة ام كلثوم على العطاء الغنائي بالنسبة للفنانات ..
الوجه الأخر لفوزي محسون
اقضي وقت فراغي بين القراءة ومشاهدة التلفزيون واحرص على البرامج الاجتماعية ويستهويني كل جديد
أحب قراءة التاريخ وقد قريت (البداية والنهاية) لابن كثير و(مروج الذهب) للمسعودي والعبقريات للعقاد.
أحب كذلك قراءة الأدب ومن برنامجي اليومي ان اقرأ قبل النوم ولدي مكتبة تحوي أكثر من ٥٠٠ كتاب.
اما الاسم كامل فهو فوزي محسون محمد حسين من مواليد جدة ١٣٥٨ هـ متزوج ولدي خمسة أولاد.
وبعد هذا اللقاء مع الفنان فوزي محسون استنتجنا من شخصيته ما يلي:
لا يحب المواجهة وآراؤه هادئة وبعيدة عن التحرش، بل انها تكون أقرب الى المجاملة
لا تخلو آراؤه من الخبرة والفهم والأدراك ببواطن الأمور
هادئ جدا .. ومقتنع بما وصل اليه.
رغم ثقافته الا انه ضعيف الذاكرة .. حيث طلب منا تكمله اسم عبد العزيز الراشد اثناء التطرق الى بداية الفن