الشاعر الغنائي إبراهيم خفاجي .. على هاتف الأسبوع الفني

صحيفة عكاظ الأثنين 26/شوال/ 1407 هـ الموافق 22/يونيو/1987 سمير مرتضى – مكتب مكة المكرمة

على مدى ساعتين أجاب الشاعر الغنائي إبراهيم خفاجي على تساؤلات واستفسارات القراء. على هاتف الأسبوع الفني كانت الأسئلة جريئة .. مباشرة .. طريفة وجاءت الإجابات قاطعة. واضحة .. كاشفة لرحلة أربعين عاما في خدمة الكلمة .. وظهور نجوم الساحة الغنائية. كلمات خفاجي تمتاز بشفافيتها وصورها الرائعة .. وكلماته على الهاتف كانت «اغان» : 

  • لاحظنا وجود إثر الخفاجي في اغنيتين لمحمد عبده هما : المعازيم – ابعتذر. فما تعليقك لهذا ؟ 

هذا السؤال فيه اتهام خفي ، لا شك ان البيئة الخليجية واحدة، والكلمة لها تأثير واحد واقع على جميع الشعراء ومعظم كتاب الخليج اصدقائي وكثيرا ما نلتقي ونتحدث عن الصور الشعرية، ومحمد عبده صديقي ويتعاون مع جميع كتاب الكلمة في الخليج، فربما البيئة المشتركة تجعل المستمع يتصور ان الاغنية كاتبها شخص آخر غير كاتبها الحقيقي، ثم لا تنسى ان الصور الغنائية مشاعة الجميع. 

  • ولماذا قل تعاونك مع محمد عبده في المدة الاخيرة؟ 

محمد عبده كما قلت صديقي ودائم الاتصال بي يسمعني الجديد لديه واسمعه الجديد لدي، والتعاون بيننا مستمر، ولكن عندما يأخذ محمد عبده النص الغنائي فإنه يبقيه عنده فترة من الزمن حتى يخرج بالأسلوب الذي يرضيه ويرضي جمهوره. 

  • سمعنا أن لك مشاركات في «يماني الكف» فهل من جديد يمكن أن تضيفه لهذا التراث؟ 

لابد يكون أن يكون لدى الفنان إلمام عميق بكل ما يتعلق بالتراث سواء يماني الكف او الموشحات الأندلسية التي نسميها «الصهبة» أو الخبيتي او السامري والمجرور، وفي بداية حياتي غنيت يماني الكف كهواية واستفدت من ذلك الشيء الكثير، ولكن لا أستطيع مجاراة أهل هذا الفن فهم اساتذتي فيه. 

  • ماهي مؤهلات الشاعر الغنائي الناجح ؟ 

الموهبة ثم دراسة بحور الشعراء والقراءة للشعراء بتمعن وتصور المعاني والصور المرسومة في اشعارهم سواء في القصائد الفصحى او الغنائية. 

  • من هو الشاعر الغنائي الأول في المملكة ؟ 

هذا الأمر نأخذه بالأسبقية. فأول من عمل على انتشار الكلمة الغنائية السعودية هو سمو الأمير عبد الله الفيصل والأغنية هي «ياريم وادي ثقيف» تلحين الأستاذ طارق عبد الحكيم ثم الأستاذ محمد الفهد العيسى، ثم الأستاذ محمد طلعت ،ثم الأستاذ محمد مخلص ،ثم محدثكم 

  • هل اعطيت بعضا من نصوصك الغنائية لفنانين عرب؟ 

للأسف انا لا اتعامل مع المطربين او المطربات، ولكن تعاملي كله يكون مع الملحن فأنا عندما أكتب نصا غنائيا لا اعطيه لمطرب، بل الملحن، ولكن اعرف أن هناك العديد من الأصوات العربية غنت من كلماتي أمثال: محمد قنديل وكارم محمود وحورية حسن وهيام يونس، وسميرة توفيق ،ووديع الصافي ،وغيرهم. 

  • بطاقتك الشخصية ؟ 

انا مولود عام ١٣٤٥ هـ متزوج ولدي اربعة أولاد وبنت كنت موظفا في السابق وحاليا متعاقد.

  • من يعجبك أكثر طلال مداح ام محمد عبده ؟ 

ارتاح للاثنين فكل منهما يغني من كلماتي ولا أستطيع المفاضلة بينهما. 

  • لماذا لم يتم طبع انتاجك الشعري الى الآن؟ 

هذا السؤال دوما يطرح علي، وهذا الأمر لم يغيب عن بالي ، وبالنسبة للقصائد المقفاة الموزونة فهي محفوظة اما الاغاني التي غناها المطربون لي فأنا الآن في مرحلة تجميع هذه الأغاني وهذا نداء عبر صحيفة عكاظ الى الملحنين والمطربين الذين غنوا من كلماتي ان يتكرموا ويعطوني ولو صورا للنصوص التي غنوها لي، او حتى عبر الهاتف يتصلوا بي ويملوها على وللأسف أني لا احتفظ بمسودات لهذه النصوص. 

  • من هو فنانك المفضل عربيا ، خليجيا ومحليا ؟ 

مما لا شك فيه أن الفن هو لغة الشعوب، هذا اولا ثانيا لا أستطيع أن أفاضل بين فنان وآخر لأني من الاسرة الفنية ولا يمكن ان أفضل مطربا على آخر وكل منهم يأخذ من كلماتي ويغني لي. 

  • ما هو الوقت المفضل لكتابة الشعر لديك ؟ 

عندما ارى امامي منظرا مؤثرا تجدني انفعل واكتب عنه فلحظات الحزن، او الفرح، او المنظر الجميل ،او الصورة الحماسية كل هذه تؤدي الى الانفعال.

  • ما هو أغرب سؤال طرح عليك ؟ 

كلما كتبت اغنية أجد من حولي من الأصدقاء والأهل يعتقدون أني كتبتها لأنسان معين وهي من خيالي ، فأنا أتعامل مع الخيال أكثر من المواقع. 

  • ما آخر انتاجك ؟ 

اغنية عبد المجيد عبد الله : انا مستحي منك، وهناك جديد إن شاء الله 

  • لماذا تعاونك دوما مع طلال ومحمد عبده فقط ؟ 

انا لا أتعاون مع أحد من المطربين، إنما تعاوني قائم مع الملحنين فقط والملحن هو الذي يختار الصوت الذي يؤدي الكلمات واللحن، وهناك -بالمناسبة- كثير من الأصوات الشابة الواعدة الجميلة. 

  • لماذا قل تعاونك مع طلال مداح حيث لم نسمع له من كلماتك سوى أغنية «يا صلاة على النبي» ؟ 

اغنية (يا صلاة على النبي) اغنية قديمة هناك أغنيات حديثة مع طلال وتعاوني معه مستمر ولولا سرية المشاريع القادمة مع طلال ذكرتها لك. 

  • ألا توافقني على أن الحان سامي إحسان لا تتناسب مع طلال مداح ؟ 

الفنان طلال مداح فنان كبير جدا وعندما يقتنع بأي لحن يغنيه ولا تعتقد انه يمكن لمطرب ان يغني لحنا غير مقتنع به، لأن هذا يتعلق بسمعة وشهرة ومستوى هذا المطرب، ولكن ربما يكون المستمع لم «يهضم» اللحن لأول مرة. 

  • متى يمكن للشاعر أن يكتب الشعر ؟ 

طالما ان مشاعره وانفعالاته هي التي تقوده الى كتابة الشعر فهذا يعني انه قادر على كتابته في أي وقت. 

  • ما رأيك في قضية أن اضلاع الاغنية السعودية هم طلال ومحمد عبده وعبادي الجوهر؟ 

لا أستطيع المفاضلة في هذا الموضوع فالموافقة على هذا القول فيه اجحاف لأسماء كثيرة ولامعة على الساحة بعضها ترك الساحة الفنية لأسباب خاصة، ولكن عبادي فنان مخضرم وقدير، وعندما تقول طلال مداح ومحمد عبده فلابد من ذكر اسم عبادي الجوهر. 

  • ماهي أفضل اغنية ظهرت عام ١٩٨٦ م ؟ 

لا أستطيع أن أذكر اغنية معينة لأني لم استمع الى جميع الأغاني التي ظهرت 

  • لماذا لا تكتب اغنية للنادي الأهلي ؟ 

النادي الأهلي غني بكتاب الكلمة ومعظم من يمسك إدارته من كتاب الكلمة. 

  • ما رأيك في كتاب الأغنية في المملكة؟ 

بلدنا هي الوحيدة التي تزخر بآلاف الشعراء ممن يملكون الخيال الخصب الواسع وكل ما يحتاجونه هو قليل من الجرأة لإخراج انتاجهم الى الناس. 

  • كم عدد أعمالك الفنية ؟

هذه مشكلتي الكبرى لأني الى الان لست قادرا على احصاء كتاباتي الغنائية ومرة اخرى اوجه النداء الى الزملاء المطربين والملحنين ممن يملكون نصوصا لي وخاصة التي مرت عليها ثلاثون أو اربعون سنة ان يزودني بنسخ منها 

  • بصراحة ما رأيك في الأستاذ جميل محمود ؟ 

فنان قدير وكبير جدا وله من الأغاني والألحان الكثير ولا اجامله عندنا اقول بإنه صاحب قدرة فنية كبيرة، ولكن مع الأسف قلة تعاون الأخرين معه جعله في حدود ضيقة وبطبيعة الحال هو لا يستطيع أن يقول للآخرين : تعالوا خذوا من الحاني. 

  • هل يخشى ابراهيم خفاجي النقد ؟ 

الفنان الذي يقدم انتاجا للجمهور لا يخشى النقد لأنه من المقومات السلوكية للفنان سواء المطرب او الملحن او الكاتب، ولكن النقد الذي يحمل التجريح ويخرج عن إطار الموضوعية لست اخشاه، ولكني ارفضه وأحب النقد الهادف والموجه والبناء وأرحب به لأنه يساعدني في تقويم اعمالي، لا أرضي بالناقد الذي يترك اعمالي وكتاباتي ليتوجه بنقده إلى شخصي 

  • ماهي او اغنية كتبتها في حياتك ؟ 

أول اغنية كتبتها هي «يا ناعس الجفن» ثم «بهى الخد» وكان استقبال الجمهور لهاتين الأغنيتين جيدا مما شجعني على مواصلة الدرب. 

  • هل تفضل الاغنية الشعبية العامية أم القصيدة؟ 

الاغنية الشعبية هي التي عرفتني بالجماهير وعرفت الجماهير بي، اما القصيدة فهي البصمة التي تبقى على مدار التاريخ، الاغنية الشعبية قد يكون لها زمن محدد ثم تموت وينساها الناس، ولكن القصيدة تبقى ولا يمكن أن يشوبها التحريف ، وانا امارس كتابة الاغنية الشعبية والقصيدة ولا أفضل احداها على الاخرى .

  • هل ترى أننا بحاجة الى معهد فني ؟ 

جدا .. هذه أمنية أرجو أن تتحقق في القريب العاجل، لأننا في أمس الحاجة الى المعاهد الفنية الموسيقية، فالأصوات موجودة، ولكن نحن بحاجة الى الموسيقيين الذين يساهمون في إخراج أعمالنا الفنية على أحسن وجه. 

  • متى يحتفي الجمهور برائعة بين طلال والخفاجي؟ 

هناك عمل مشترك بيني وبين طلال تجري عليه البروفات الموسيقية حاليا وارجو ان يخرج الى الناس قريبا. 

  • ماهي الاغنية التي كتبتها لطلال مداح ونالت النجاح الباهر؟ 

كل ما غناه لي قد نجح في تلحينه وأداءه. 

  • ما هو آخر انتاجك ؟ 

اغنية لعبد المجيد عبد الله تقول كلماتها : «انا مستحي منك اقولك حبيتك»

  • الا تلاحظ ان عبد المجيد عبد الله قد غطى على اسم وشهرة طلال مداح؟ 

لا .. ابدا طلال مداح قدرة فنية هائلة ولا يمكن أن يغطي عليه أحد وكل فنان يأخذ من الشهرة ما يستحق. 

  • ما آخر تعاون لك مع الأستاذ محمد عبده 

الان في طور الإعداد هناك تعاون بيني وبين الأستاذ محمد عبده 

  • ما هو أطرف موقف مر بك 

المواقف الطريفة كثيرة سواء من الاسرة او المجتمع او الوسط الفني، وآخر هذه المواقف ما حدث معي مؤخرا عندما جلست مع مجموعة من الاصدقاء مساء نستمع الى الأغاني والموسيقى ومر الوقت في غمضة عين ولم أدر إلا والساعة أصبحت الثامنة صباحا 

  • هل لكم من أعمال جديدة وأهازيج وطنية؟ 

الجديد موجود عند طلال مداح ومحمد عبده وجميل محمود وهم يختارون الوقت المناسب لإخراجه الى الاسماع 

  • هل ادى برنامج وتر وسمر الرسالة المطلوبة منه ؟ 

«وتر وسمر» يعتبر برنامجاً وثائقياً بينما ينظر اليه الناس على انه برنامج ترفيهي، وهذا البرنامج ادى بعض رسالته، وربما ارتباط جميل محمود وبعض العازفين في فرقة البرنامج في أعمالهم ووظائفهم يعيق انتقال البرنامج الى مناطق المملكة الأخرى. 

  • ما هو الرأي الذي يعجبك والرأي الذي يغضبك ؟ 

يعجبني الرأي السديد الذي يأتي في موقعه السليم ولا يوجد رأي يغضبني ان شاء الله لأني عودت نفسي على الحلم منذ بداية حياتي. 

  • هل اعطيت برنامج الأطفال شيئا من انتاجك ؟ 

سؤالك هذا وجيه جدا، لقد كتبت للأطفال أكثر من (١٣) نصًا، وجمعت في كاسيت وقدمها الأستاذ سامي احسان وكانت من التراث، ولا أدري ما إذا كانت تذاع ام لا، وعلى اي حال الاطفال لديهم (٣٠) يوما في رمضان مليئة بما يرضيهم، لكن من واجبنا أن نقدم لهم اشياء كثيرة. 

  • هل تؤمن بالحب؟ 

هو مدار الحياة 

  • هل تؤيده قبل الزواج ام بعده 

الحب قبل الزواج لا يمكن أن يتطابق مع مجتمعنا وعاداتنا وما يتماشى معنا هو الحب بعد الزواج 

  • ما رأيك بالشعر الحر ؟ 

أحب الكلمة الحلوة الجميلة المعبرة سواء أكانت من الشعر الحر او العامودي أو من الشعر الحديث او القديم ، المهم ان يعطيني هذا الشعر صورة مسلسلة جميلة واقعية. 

  • هل يقوم الاستاذ الخفاجي بمساعدة الملحن والمطرب في وضع اللحن المناسب لكلماته؟ 

كلمة «المساعدة» غير ورادة، والعمل الفني هو تعاون بحد ذاته ، وبحكم خبرتي وتجربتي وعندما ارى الملحن غير مرتاح لأي كلمة في النص فإني استبدلها بما يتفق مع السياق العام، ولكن لا اشارك في وضع الالحان لأني لست ملحنا. 

  • يقال إنك ساعدت عبد المجيد عبد الله في تلحين اغنية (رسالة حب) التي هي من كلماتك فما تعليقك؟ 

عبد المجيد عبد الله طاقة فنية هائلة جدا، ومنطلق بثبات، انا اعطيته الكلمات وهو لحنها وأستطيع أن اقسم على ذلك، ربما بحكم تجربتي في الكلمة الغنائية لـ(٤٠) عاما ربما يكون لكلماتي جرس موسيقي يساعدني في اعداد لحنها، واظن ان نجاح اللحن هو الذي ادى الى اتهام عبد المجيد عبد الله بهذه التهمة، وعلى أي حال هو حاليا يعكف على تلحين عدة نصوص لغيري من الشعراء وبهذه الطريقة يثبت كفاءته وبراءته .

  • من خدم الأغنية السعودية أكثر : طلال مداح ام محمد عبده ؟ وبصراحة ؟ 

بطبيعة الحال طلال المداح له الاسبقية في ذلك، منذ بدأ بتقديم أغانيه في بيروت حيث كانت تطبع على اسطوانات وكانت هذه الاغاني تردد في حفلات، ثم جاء محمد ليقدم حفلاته في القاهرة وباريس ولندن ولا أستطيع أن أحدد بالضبط أيهما خدم الأغنية السعودية أكثر، ولكن كان بالأقدمية كان طلال مداح يغني في الخارج قبل محمد عبده 

  • ما رأيك بالكلمة السعودية؟ 

الكلمة السعودية الآن في القمة، ومسموعة في أوروبا وأمريكا أيضا وعلى الصعيد العربي فإن إقامة الحفلات من قبل طلال ومحمد عبده ومحمد عمر وعبد المجيد وغيرهم هذا يعني مدى انتشار الاغنية والكلمة السعودية. 

  • ما أحب أعمالك الى قلبك ؟ 

بدون اي مجاملة او مبالغة كل اعمالي حبيبة لدي مثل أولادي، ولكن دائما اميل الى اخر انتاج لدي حتى يظهر الى الناس ثم ابدأ في نص آخر . 

  • لو وجد لديك نص غنائي يتنافس عليه طلال مداح ومحمد عبده فإلى من تعطيه ؟ 

انا لا اتعامل مع المطربين، ولكني أتعامل مع الملحنين، ولكن ان اتصل بي مطرب يلحن لنفسه فإني أقدم النص الذي يريده 

  • ما مناسبة بيت الشعر الذي قلته في نادي الهلال ؟ 

ريما لا يعرف البعض باني هلالي ولو تجاهلني الرياضيون، وكنت في السابق رياضيا وكنت أيضا وكيلا لرئيس الهلال وقد كتبت أقول : إذا لعب الهلال فخبروني ، لان الفن منبعه الهلال 

  • لماذا لا تقدم اغنية لنادي الوحدة ؟ 

هذا لأمر وارد والاغنية موجودة ولم تكتمل بعد ، وقد ابدى محمد عبده استعداده لغنائها ذات مره وارجو ان ننتهي منها قريبا. 

  • ماهي الاغنية التي كتبها غيرك وتمنيت لو انها كانت لك؟ 

قصيدة «ثورة الشك» لسمو الأمير عبد الله الفيصل. 

  • كم عدد نصوصك الغنائية؟ 

يقترب من (٢٠٠) نص وقد يتجاوزها